الثلاثاء، 22 مارس 2016

التحالف الذي تقوده السعودية في اليمن يقف وراء معظم الوفيات بين المدنيين

صحيفة سترايتس تايمز السنغافورية
السبت 19 مارس 2016

ترجمة: عبدالرحمن أبوطالب - سبأ

جنيف - انتقدت الأمم المتحدة يوم أمس "المجزرة" التي سببتها الضربات الجوية الأخيرة من قبل قوات التحالف التي تقودها السعودية في اليمن، وصرحت الأمم المتحدة ان التحالف مسؤول عن الغالبية العظمى من القتلى المدنيين في الصراع.

حيث أصدر المفوض السامي لحقوق الإنسان في الأمم المتحدة زيد بن رعد الحسين بيانا عبر فيه عن غضب الأمم المتحدة حيال واحدة من أعنف الغارات الجوية على سوق في اليمن هذا الأسبوع، وقال "بالنظر إلى الأرقام، يبدو أن التحالف هو المسؤول عن ضعف عدد الضحايا المدنيين مقارنة بما تسببت به جميع القوات الأخرى مجتمعة، كل الضحايا فعليا هم تقريبا نتيجة للغارات الجوية".

وقال مكتب مفوضية حقوق الإنسان أن الأمم المتحدة أحصت مايقارب من 9000 شخص من الضحايا المدنيين الذين سقطوا في الصراع منذ أن بدأ التحالف الذي تقوده السعودية حملته الجوية في اليمن قبل عام، بمن فيهم 3218 قتيل.

وأدانت الأمم المتحدة ما أسمته "الفشل المتكرر لقوات التحالف في اتخاذ إجراءات فعالة لمنع تكرار مثل هذه الحوادث، ونشر الشفافية، وإجراء تحقيقات مستقلة في تلك الحوادث التي حدثت بالفعل".

وقد لاقت تصريحات السيد زيد صدى لدى الولايات المتحدة التي رحبت بالحديث عن انتهاء العمليات العسكرية الرئيسية للتحالف.

و قال المتحدث باسم البيت الابيض جوش ارنست يوم الخميس "لقد أعربنا عن قلقنا إزاء الخسائر في الأرواح البريئة في اليمن. حيث أدى العنف الذي يعصف بهذا البلد إلى إزهاق أرواح العديد من المدنيين الأبرياء تحت وابل النيران".

وأضاف "نحن نرحب بالبيان الصادر عن المتحدث باسم قوات التحالف، العميد أحمد العسيري، الذي قال لوكالة فرانس برس أن التحالف في نهاية المرحلة القتالية الكبرى".

حيث قال العميد العسيري أن هذه المرحلة سيتبعها تثبيت الأمن ومن ثم إعادة الإعمار.

وكان السيد زيد قد انتقد الضربات الجوية لقوات التحالف التي "ضربت الأسواق والمستشفيات والعيادات والمدارس والمصانع وحفلات الزفاف ومئات المساكن الخاصة في القرى والبلدات والمدن."

وأضاف زيد "على الرغم من الكثير من المساعي الدولية، إلا أن هذه الحوادث المروعة لا تزال تحدث بانتظام غير مقبول"، وقال محذرا "من المحتمل أن نبحث في الجرائم الدولية المرتكبة على أيدي أعضاء التحالف".

وعبر السيد زيد عن إنذار محدد متعلق بغارتين جويتين استهدفتا هذا الأسبوع سوقا شعبيا في محافظة حجة التي يسيطر عليها المتمردون في شمال اليمن.

وكانت الامم المتحدة قد صرحت يوم الخميس ان عدد القتلى جراء تلك الضربات بلغ 119 قتيل، كما أفاد مكتب السيد زيد يوم أمس أن 106 من القتلى في ذلك السوق المزدحم هم من المدنيين، بينهم 24 طفلا.

هذا وكانت قوات التحالف التي تقودها السعودية قد تدخلت عسكريا في 26 مارس من العام الماضي لدعم الرئيس عبدربه منصور هادي بعد أن استولى المتمردون الحوثيون على أجزاء كبيرة من اليمن، بما في ذلك العاصمة صنعاء.

http://www.straitstimes.com/world/middle-east/saudi-led-alliance-in-yemen-behind-most-civilian-deaths

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق