الثلاثاء، 1 مارس 2016

سجن رجل في الإمارات بسبب مشاركة قصيدة على الواتساب "تسخر" من الإماراتيين الذين قتلوا في اليمن

موقع ميدل إيست آي البريطاني
الثلاثاء 1 مارس 2016

ترجمة: عبدالرحمن أبوطالب

أودع رجل عماني السجن في دولة الإمارات العربية المتحدة لانتهاكه قانون جرائم الإنترنت في البلاد بعد أن قام بمشاركة ونشر قصيدة تنتقد الحرب على اليمن.

حيث سجن المواطن العماني صالح محمد العويسي في دولة الإمارات العربية المتحدة لمشاركته قصيدة اعتبرت بأنها تسخر من الجنود الإماراتيين الذين قتلوا في الصراع الدائر في اليمن.

وقد حكم على العويسي بالسجن لمدة ثلاث سنوات وغرامة قدرها 50 ألف درهم (13612 $). وبحسب ما أوردته صحيفة ناشيونال اليومية الصادرة في دبي فقد كانت التهمة "توجيه وتمرير رسالة واتساب تسخر من دولة الإمارات العربية المتحدة وشهدائها".

وقد وصفت الصحيفة العويسي بأنه "راعي إبل أمي وجاهل" وقالت انه قام بمشاركة ونشر تسجيل صوتي لقصيدة "تسخر من البلاد وجنودها الذين قتلوا في اليمن".

ولم تفصح السلطات الإماراتية عن محتوى القصيدة لكن الصحيفة ذكرت ان القصيدة سخرت من الجنود الإماراتيين الذين قتلوا في اليمن ووصفتهم "بالخونة والجبناء". وأشارت إلى أنه سيتم ترحيل العويسي في نهاية مدة سجنه.

تعتبر دولة الإمارات العربية المتحدة ثاني أكبر المشاركين في قوات التحالف التي تقوده السعودي وتقاتل في اليمن لابعاد المتمردين الحوثيين وإعادة تنصيب حكومة الرئيس عبد ربه منصور هادي.

وقد قتل العشرات من الجنود الإماراتيين في اليمن، على الرغم من عدم الإفراج عن الحصيلة الرسمية للقتلى من قبل السلطات الإماراتية.

وكانت دولة الإمارات العربية المتحدة قد أرسلت حوالي 1500 جندي من القوات البرية للقتال في اليمن كجزء من قوات التحالف الخليجي التي تضم ما يزيد عن 10000 جندي. ويعتقد أن الوحدة العسكرية الإماراتية تخضع لقيادة مجموعة من المرتزقة الاستراليين، وهو ماكان موقع ميدل ايست اي قد تطرق له في ديسمبر من العام الماضي.

يقيم الإماراتيين و قادتهم الجنازات الرسمية لأولئك الذين قتلوا في اليمن وتشير إليهم الصحف ويتعامل جميع من في الداخل معهم "كشهداء".

جرت محاكمة العويسي في المحكمة الاتحادية العليا في دولة الإمارات العربية المتحدة في أبو ظبي، حيث أدين بانتهاك قانون جرائم الإنترنت في البلاد.

وكانت جماعات حقوق الإنسان قد انتقدت قانون الجرائم الإلكترونية في دولة الإمارات العربية المتحدة، الذي صدر في عام 2012، كونه خنق المعارضة، حيث تقول منظمة هيومن رايتس ووتش ان القانون "اعتداء على حرية التعبير".

يتحكم القانون في كل الاتصالات التي تجري عبر الإنترنت ويقضي بحظر انتقاد قادة الدولة ومنع دعوات الإصلاح السياسي في هذه الدولة الخليجية الاستبدادية.

http://www.middleeasteye.net/news/man-jailed-uae-sharing-poem-ridiculing-emiratis-killed-yemen-1018532732#.dpuf

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق